السبت، 24 مايو، 2014

كيف تمنع مواقع الويب من تحديد موقعك الجغرافي

ربما يجهل كثيرون من متصفحي مواقع الويب أن بإمكانها تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بدقة مما قد يشكل تعديا على خصوصيتهم دون علمهم، فكيف يتم ذلك وما هي طرق منعه؟


إن متصفح الإنترنت يطلب من المستخدم بوجه عام لأول مرة إذنا بالسماح لمواقع الويب بتحديد الموقع الجغرافي، وبعد ذلك يصبح بإمكان أي موقع ويب تحديد مكان الحاسوب بدون أي استفسار لاحق.

ويتم تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بشكل أكثر أو أقل دقة اعتمادا على اتصال شبكة الإنترنت، فإذا كان الحاسوب المكتبي متصلاً بجهاز راوتر "دي إس إل" عن طريق كابل الشبكة، فإنه يفصح فقط عن عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) العام. وعادة ما تتمكن مواقع الويب بذلك من تحديد مواقع الحواسيب في المدن الكبيرة بدقة، أما في المناطق الريفية فإن عملية تحديد الموقع الجغرافي تكون أقل دقة إلى حد بعيد.
ويبدو الأمر بشكل مغاير مع الحواسيب المكتبية وأجهزة اللابتوب التي تتصل بجهاز راوتر "دي إس إل" عن طريق شبكة "دبليو لان" اللاسلكية، ولكن مع ذلك فإن شركة غوغل الأميركية على الأقل وعدد محدد من الشركات الأخرى تتمكن من تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بشكل دقيق نظرا لأنها ترسم خريطة لتعريف أجهزة راوتر اللاسلكية.

وإذا زار المستخدم موقع ويب بواسطة متصفح الإنترنت الخاص به، فعندئذ يرسل المتصفح تعريف جهاز الراوتر، وبالتالي يمكن تحديد الموقع الجغرافي المعني من خلال المدى المتوسط لجهاز الراوتر على الأقل، لنطاق يتراوح بين ثلاثين وأربعين متراً.
ويتمكن المستخدم من إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي عن طريق تعريف شبكة "دبليو لان" في متصفح غوغل كروم من خلال النقر على أيقونة "خصص وتحكم بغوغل كروم" في أعلى يمين المتصفح، ثم النقر على "الإعدادات"، وبعد ذلك "إظهار الإعدادات المتقدمة" الموجودة في أسفل الصفحة، ثم "إعدادات المحتوى"، ثم اختيار بند "الموقع"، وفي النهاية تفعيل بند "عدم السماح لأي موقع بتتبع موقعي الفعلي".

أما في متصفح فايرفوكس فيمكن إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي من خلال إدخال الأمر "about:config" في سطر العنوان، وهنا يتوجب على المستخدم توخي الحذر والبحث في اللائحة المرتبة ترتيبا أبجديا عن المدخل "geo.enabled"، ومن خلال نقرة مزدوجة على هذا البند تتغير الحالة من "true" إلى "false".

أما في متصفح إنترنت إكسبلورر لشركة مايكروسوفت فيمكن تعطيل وظيفة تحديد الموقع الجغرافي عن طريق النقر على "أدوات"، ثم "خيارات الإنترنت"، ثم اختيار علامة "الخصوصية"، وذلك بالتأشير على المربع أمام بند "عدم السماح لمواقع الويب بطلب موقعك الفعلي".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا