الأحد، 23 مارس، 2014

كيف تعيد الجهاز إلى حالة جيدة في كل مرة تعيد تشغيله

كيف تعيد الجهاز إلى حالة جيدة في كل مرة تعيد تشغيله

إذا كنت تدير مكاناً عاماً به أجهزة كمبيوتر يستطيع أي شخص أن يستخدمها مثل المكتبات أو مقاهي الإنترنت فبالتأكيد تحتاج إلى طريقة خاصة في العمل والحماية بحيث يتم إعادة نظام التشغيل إلى حالة جيدة في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الجهاز حتى تضمن عدم وجود فيروسات سواء تم تحميلها من الإنترنت أو قام بتشغيلها أحد المستخدمين عن عمد كما تضمن عمل كل البرامج بشكل جيد حتى وإن قام أحد المستخدمين بحذفها.

يوجد بعض البرامج الجيدة والقوية التي أثبتت نجاحها في هذه المهمة مثل برنامج Deep Freeze كما قامت شركة ميكروسوفت من قبل بإصدار برنامج مشابه يطلق عليه Windows Steady State يعمل على ويندوز XP وويندوز Vista ولكن تم إيقافه من قبل شركة ميكروسوفت ولم تقم بتطويره كما انه لا يعمل على ويندوز 7.
وفي هذا المقال سنوضح طريقة الحفاظ على نظام التشغيل بحيث يعود إلى حالته الجيدة التي تختارها في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الجهاز باستخدام برنامج Reboot Restore Rx والذي يدعم ويندوز 7.

تثبيت برنامج Reboot Restore Rx                                                                                             

قبل تثبيت برنامج Reboot Restore Rx عليك التأكد ان نظام تشغيل في أفضل حالاته التي تريده أن يعود إليها في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الجهاز. قم بتثبيت البرامج الأساسية وبرنامج مقاومة الفيروسات وتحديثه وتنظيم أيقونات سطح المكتب وبعد ذلك قم بتثبيت برنامج Reboot Restore Rx وبالطبع يمكنك إيقافه في أي وقت بشكل مؤقت لتثبيت برامج إضافية وتحديث نسخة الويندوز وبرنامج مقاومة الفيروسات ثم إعادة تشغيله مرة أخرى.
وأثناء تثبيت برنامج Reboot Restore Rx يمكنك اختيار محركات الأقراص التي تريد أن تعيدها إلى حالتها الجيدة في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الجهاز بحيث يتم إلغاء أي تغييرات تحدث بها كما يمكنك ترك أي محرك أقراص بدون تثبيت البرنامج عليه.

سيتم إعادة تشغيل الجهاز في وضع الاستعادة Recovery لاستكمال لتثبيت برنامج Reboot Restore Rx وفي كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الجهاز فسيدخل في وضع Recovery ليتم استعادة محركات الأقراص كما كانت وإلغاء أي تغييرات قد حدثت عليها.


منع المستخدمين من إيقاف برنامج Reboot Restore Rx                                                        

يتميز برنامج Reboot Restore Rx بسهولة استخدامه ولكن من عيوبه إمكانية إيقافه بدون إدخال كلمة مرور لآنه وبشكل افتراضي يظهر له أيقونة في منطقة الإعلامات بجوار الساعة ومن خلالها يمكنك إيقاف تشغيل البرنامج وبالتالي إلغاء الحماية.
لكن يوجد حل لهذه المشكلة وهي منع ظهور أيقونة برنامج Reboot Restore Rx من الظهور بمنطقة الإعلامات باستخدام أمر MSConfig أو مدير التطبيقات التي يتم تحميلها مع الويندوز بشكل افتراضي والموجود ببرنامجCCleaner . قم بفتح قائمة Start وكتابة أمر Run في خانة البحث ثم الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح فتظهر لك نافذة Run وبداخلها قم بكتابة msconfig ثم الضغط على مفتاح Enter مرة أخرى فيظهر مربع حواري قم بالضغط على تبويب Startup ليظهر أمامك قائمة بالبرامج التي يتم تحميلها مع الويندوز بشكل تلقائي ومن هنا يمكنك إلغاء أمر Shield الخاص بتشغيل برنامج Reboot Restore Rx .
وإذا أردت إظهار أيقونة البرنامج مرة أخرى فيمكنك ذلك من خلال تشغيل أيقونة البرنامج التي تجدها في المسار التالي C:\RebootRestoreRx\program files\Shield\shieldtray.exe

كيفية تحديث الجهاز أو إجراء تغييرات على الجهاز                                                                   

في بعض الأحيان ستضطر إلى إجراء بعض التغييرات على الجهاز مثل تثبيت برامج جديدة أو تحديثها أو تحديث نسخة الويندوز وبرنامج مقاومة الفيروسات أو حذف بعض الملفات ولهذا فيجب عليك أولاً إيقاف الحماية وهذا أمر في غاية البساطة ويتم كالآتي
  • أولا: قم بإيقاف البرنامج بالضغط على أيقونته في منطلقة الإعلامات المجاورة للساعة بزر الفأرة الأيمن ثم الضغط على أمر Restore on Reboot .
  • ثانياً: قم بعمل التغييرات والتحديثات المطلوبة.
  • وأخيراً: قم بالضغط على أيقونة البرنامج في منطلقة الإعلامات المجاورة للساعة بزر الفأرة الأيمن ثم الضغط على أمر Restore on Reboot مرة أخرى.
يمكنك الدخول إلى قائمة الأوامر الرئيسية الخاصة بالبرنامج بالضغط على مفتاح Home من لوحة المفاتيح مرات متتالية عندما ترى الشاشة الافتتاحية للبرنامج والتي تظهر في كل مرة يتم إعادة تشغيل الجهاز.
من هذه القائمة يمكنك إلغاء تثبيت البرنامج وحذفه من جهازك.
برنامج Reboot Restore Rx من أقوى البرامج في هذا المجال ولكن ليس هو الأفضل او الأكثر أمناً ولكنه سهل الاستخدام ويعمل بدون طلب العديد من الإعدادات والأوامر منك. البرنامج مميز في عمله ومفيد لكل من يدير مكاناً يحتوي على أجهزة كمبيوتر يمكن لأي شخص استخدامها لتعود إلى حالتها الأساسية بمجرد إعادة تشغيل الجهاز ولا تحتاج إلى تثبيت الويندوز مرات عديدة بسبب الفيروسات على سبيل المثال ولا تحتاج إلى تثبيت البرامج مرات عديدة أيضاً إذا قام المستخدمين بحذفها لأنها تعود كما كانت عند إعادة تشغيل الجهاز.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا