الاثنين، 9 ديسمبر، 2013

فيسبوك ومشكلة الخصوصية





كما تعلمون يوجد في اعدادات الخصوصية بحسابكم على فيسبوك خيار جعل قائمة الأصدقاء مفتوحة للجميع او للأصدقاء أو مخفية بحيث لا يراها أحد سواك ، إن كنت تظن أن اخفائها سيجعلها في مكان آمن فأنت مخطئ تماماً ، كيف ذلك ؟ تابع معي هذه التدوينة لتعرف أن فيسبوك ينتهك خصوصيتك بشكل غير مباشر ..
كشفت الباحثة الأمنية Irene Abezgauz عن ثغرة في موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك تسمح للمستخدمين بمشاهدة اصدقاء غيرهم حتى لو كانت مخفية ويتم ذلك عن طريق ميزة “أشخاص قد تعرفهم” في فيسبوك وتعتمد آلية عمل هذه الميزة على وجود صداقات مشتركة بين المستخدمين وبذلك يظهر اصدقاء شخص قد قمت باضافته بالقائمة الجانبية حتى لو قام هذا الشخص بتغيير اعدادات خصوصية الأصدقاء الى مخفي .
الاختراق في هذه الحالة بسيط جداً ! كل ما على الهاكر فعله هو انشاء حساب جديد على الموقع وارسال طلب صداقة للضحية وحتى في حال لم يوافق الضحية على طلب الصداقة فسيعرض الفيسبوك للهاكر قائمة بأصدقاء الضحية تحت اسم “أشخاص قد تعرفهم”
ردّت إدارة فيسبوك على هذا الكلام وقالت : لا يوجد وسيلة ليعرف المخترق اذا ما كانت قائمة “اشخاص قد تعرفهم” هم فعلاً اصدقاء للحساب المستهدف وبذلك لن يحصل المخترق على شيء مفيد !
قامت الباحثة الأمنية بتفسير رد ادارة فيسبوك وقالت : استطيع مشاهدة مئات الاقتراحات من فيسبوك فإذا لم يكونو جميعهم من الذين اريد معرفتهم فأنا متأكدة أنهم يشكلون نسبة لا تقل عن 80% من اصدقاء الضحية باعتباري اخترت اضافته لأنني أعرفه ، فلماذا أقوم بوضع اعدادات خصوصية اصدقائي مخفية اذا لم تكن رغبتي عدم مشاهدة أي شخص لها !!
حتى الآن لم تقم فيسبوك بتفسير كلام هذه الباحثة الأمنية ولكننا نأمل من فيسبوك التفكير ملياً واعادة الحسابات بما يتعلّق بخصوصية المستخدمين لأن هذه ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها الخصوصية بشكل مباشر أو غير مباشر .

          

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا