الأربعاء، 23 أكتوبر، 2013

كل ما تريد معرفته عن الروت ROOT

ما هو الروت , ما هو الروم , ما هو البوتلورد , ما هو الريكفري ؟! لأجهزة أندرويد .

تعريف الروت ROOT : هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الالة واللغة البرمجية الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.
تطبيقات تحتاج الى الروت ROOT : تحتاج التطبيقات مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية (تطبيق Titanium Backup اندرويد) او تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب CWM ريكفري مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة مبرمجين مثل سيانوجين مود CyanogenMod او AOKP وغيرهم من مطوري روم ROM اندرويد المخصصة. والتي تحتاج لصلاحيات اوسع للحصول على المعلومات بشكل ادق وتغير من او تسحب المعلومات من ضمن نظام اندرويد في طبقات نظام التشغيل الغير مُصرح لنا بالعبث بها لذلك يتم إغلاقها من المبرمجين وهذا ما فعلته جوجل في نظام تشغيلها أندرويد، وهذا ما يستدعي عمل الرووت ROOT عن طريق ثغرة بسيطة يتم إستغلالها بطريقة برمجية للحصول على صلاحية الروت وبذلك نقول ان هذا الهاتف او الجهاز اللوحي بنظام اندرويد قمنا بعمل رووت له.
قد يتسائل البعض ما هو الروم ROM : هي نسخة نظام الاندرويد الكاملة حيث تسمى روم، وقد تسمع في عالم الاندرويد احدًا يقوم (لقد قمت بتركيب روم اندرويد جيلي بين رسمية او من مجموعة سيانوجين مود CyanogenMod او غيرهم من مطوري رومات اندرويد) اذًا يوجد دائمًا نسخة اندرويد او روم اندرويد رسمية، او روم اندرويد مخصصة والتي يعمل عليها المبرمجون والمطورون.
كيف اقوم بعملية الروت على اندرويد : تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، ومنها من يقوم بإغلاق البووت لودر ومنها الاخر يسمح بفتحه لاحقًا لكي تتم عملية الروت بعد فتح البوت لودر Bootloader (مسؤل عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد. طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الامكانيات ودعم الجهاز، فبعض الهواتف او الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي توصل إليها وحصل على صلاحية الروت وكـ مثال يمكنكم الإطلاع على (طريقة روت هاتف جالاكسي نوت 2) فهي تتم عن طريق الكومبيوتر وبعملية دفع لملف الروت على الهاتف.
ما هو البوت لودر Bootloader ؟ البوت لودر هو عباره عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو اول كود يمر بالمعالج افي النظام و هو الذي يقوم بعمل فحص سريع لاجزاء النظام أو ما يسمى بــ I/0 TEST فحص الدخل والخرج، ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الاعلى و هو الروم في الاندرويد نستطيع عن نعبر عن العملية بالشكل التالي، الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية >> التغية تؤدي الي إطلاق البوت لودر >> البوت لودر يطلق الكيرنل >> تعريقات المعالج والذواكر … >> الدخول لنظام اندرويد.
هل الروت ROOT إجباري ام إختياري ؟ بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري و هو إختياري ويعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت وتثبيت روم ROM أندرويد اُخرى على الجهاز ليست بالضرورة ان تكون روم رسمية وقد تكون مطبوخة ومن تطوير مجموعة من المبرمجين مثل رومات سيانوجين مود او AOKP وغيرهم.
فوائد الروت بكل بساطة : اليكم بعض من فوائد الروت و إستخدماته الاكثر شيوعًا.
تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق روم منجر، وتركيب الريكفري مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي CWM بميزات اوسع.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
تغيير نوع الخط في الاندرويد.
الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية.
تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLF لاق فكس.
اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
تغير الاي بي في جهازك والذي يمكنك من فتح جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
ما هي عيوب الروت ؟ اول شيئ يمكن ان يدور في فكر اي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة جهازه، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر، لكن برأيي الامر الاهم هو فقدان الضمان ، عند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الاندرويد عبر الهواء OTA او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني .. وغيرهم.
منقول .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا