الأحد، 27 أكتوبر، 2013

html الدرس السادس

الخصائص

هذا هو موضوعنا اليوم

ما هي الخاصية

أنت تتذكر أن العناصر تعطي هيكلية لصفحة HTML وتخبر المتصفح كيف تريد لموقعك أن يظهر، كمثال <br /> تخبر المتصفح أن يقوم بنقل ما بعدها من نص إلى سطر جديد، في بعض العناصر يمكنك أن تضيف المزيد من المعلومات، هذه المعلومات تسمى خصائص
مثال 1:
<h2 style="background-color:#ff0000;">My web site with HTML</h2>
الخصائص تكتب دائماً بنفس الطريقة، فهي تبدأ باسم الخاصية ثم يتبعها علامة يساوي "=" ثم قيمة الخاصية، الفاصلة المنقوطة في المثال تستخدم فقط في خاصية "style" ووظيفتها الفصل بين أوامر مختلفة، سنتحدث عن ذلك في وقت لاحق.
هناك خصائص كثيرة ومختلفة، سنتعلم أولاً واحدة منها وهي style، والتي يمكن استخدامها لإضافة تصميم لموقعك. فمثلاً يمكن إضافة لون خلفي للصفحة:
مثال 2:
<html>
<head><title>samir</title>
</head>
<body tyle="background-color:#ff0000;">
</body>


 </html>
هذه الخاصية ستجعل لون الصفحة أحمرا، انظر بنفسك، سنشرح أكثر عن الألوان في وقت لاحق.
لاحظ أن كتابة الوسوم والخصائص يجب أن تكون بالتهجأة الأمريكية، (مثال: color بدلاً من colour)، من المهم أن تكون منتبهاً عند كتابتك للأوامر وتستخدم نفس التهجأة التي تراها في الأمثلة وإلا فلن يعرض المتصفح صفحاتك بطريقة صحيحة.

كيف أصبحت الصفحة حمراء؟

في المثال أعلاه وضعنا قيمة "#ff0000" للون خلفية الصفحة، هذا الرقم يشير إلى اللون الأحمر، وهو يعتمد نظام عد سداسي عشر، ويسمى بالإنجليزية HEX، كل لون له رقم خاص وهذه بعض الأمثلة:
أبيض: #ffffff
أسود: #000000
أحمر: #ff0000
أزرق: #0000ff
أخضر: #00ff00
أصفر: #ffff00

نظام أرقام الألوان يأتي بشكل واحد، فهو يبدأ بعلامة # ثم ستة أرقام أو أحرف، هناك أكثر من ألف رقم للألوان وليس من السهل تذكر إلى أي لون يشير أي رقم، ولكي نبسط الأمر عليك،
بإمكانك أيضاً استخدام أسماء الألوان باللغة الإنجليزية للألوان المعروفة مثل الأبيض والأسود والأحمر والأزرق والأصفر.
مثال 3:
<body style="background-color: red;">
نكتفي بهذا القدر حول الألوان لنعد إلى الخصائص.

أي العناصر تستطيع استخدام الخصائص؟

مجموعة مختلفة من الخصائص يمكن استخدامها لمعظم العناصر.
الخصائص تستخدم غالباً في الوسوم مثل body لكن ليس في وسوم أخرى مثل br، لأن وضع النص في سطر جديد لا يتطلب خصائص إضافية.
وكما هناك الكثير من العناصر فهناك أيضاً الكثير من الخصائص، بعض الخصائص صممت لتستخدم لعنصر محدد وبعضها الآخر يمكن استخدامها لعناصر مختلفة، وبعض العناصر يمكنه أن يحوي خصائص كثيرة بينما بعضها الآخر لا يمكنه سوى أن يحوي خاصية واحدة.
قد يبدو الأمر مثيراً للحيرة الآن، لكن ما أن تعتاد على التعامل مع الخصائص المختلفة لتجد أنها منطقية وسترى كم هي سهلة عند استخدامها.
هذا الدرس سيعرض عليك أهم الخصائص.

ما هي مكونات العناصر؟

بشكل عام العناصر تتكون من وسم بداية تحوي خاصية أو أكثر أو قد لا تحوي أي خاصية، ثم هناك بعض المحتويات ثم وسم الإغلاق، هذه ببساطة هي مكونات العناصر، انظر إلى الشكل التوضيحي.
العناصر


0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا