الأربعاء، 9 أكتوبر، 2013

تخلّص من الاقراص الصلبة القديمة دون المخاطرة بأمانك

نصائح للتخلص من البيانات الحساسة على الاقراص الصلبة
تواجه كافّة مجالات الأعمال تهديدات داخليّة وخارجيّة تتعلّق بخسارة البيانات أو سرقتها. تدمير البيانات الحساسة طريقة فعّالة لتجنّب الخطر ومتابعة العمل بأمان. هناك عدّة طرق لتدمير البيانات الحساسة من اجل بحماية البيانات الشخصيّة من صور ، بطاقات الصرف , بيانات عمليّات التحويل ، والأسرار الخصوصيّة.
الاستعانة بطرف ثالث للتدمير أو التدوير أيضاً طريقة فعالة في التخلّص من البيانات عن طريق شركات مختصة. يساعد استخدام طرف مستقلّ في تجنّب مخاطر أمن المعلومات الداخليّة. من المهمّ اختيار التدمير المضمون أو خدمة إعادة تدوير قادرة على تحقيق متطلّبات أمن المعلومات. ووفقاً لموقع Bloomberg Business ، من الطبيعيّ أن تجد أصحاب عقود عمل مستقلين يعرّضونك للخطر. من المهم التأكّد من كفاءة الطرف الثالث في إتلاف البيانات قبل اختياره والتعاقد معه.
إن تدمير البيانات الحساسة مهم لتجنّب المخاطر وضمان الأمان في العمل. يمكن تدمير البيانات عن طريق تدمير الأقراص الصلبة أو كتابة بيانات فوقها أو بالاستعانة بشركة تؤمن خدمات التخلّص من البيانات، وهي طريقة جيّدة تتفادى المشاكل في العلاقات العامّة أو دعوات قضائيّة.
تدمير الأقراص الصلبة
يعتبر أكثر الطرق فاعليّة والتي لا يمكن عكسها لاسترداد البيانات. يتمّ ذلك باستخدام آلات تحطّم القرص الصلب بما فيه من بيانات. تتم تغذية الآلات بالأقراص الصلبة و تحولها إلى قطع صغيرة من المعدن لاتصلح لشيء.
توجد طريقة أبسط بحفر ثقب في القرص الصلب ولكن لا يزال بإمكان قرصان محترف أن يحصل على بيانات منه.
إعادة الكتابة
إحدى الطرق الفعالة أيضاً للتخلّص من البيانات وتعرف أيضاً بالحرق الرقمي للبيانات. تتطلّب هذه العمليّة برامج خاصّة تعمل على استبدال البيانات الحساسة ببيانات غير ذات معنى.
تطرح اسئلة عن عدد مرّات إعادة الكتابة فوق ملفّ ما ليتمّ محوه بشكل كامل، وفيما يقول بعض المحللين فإن مرّة واحدة تكفي ، يشير أحد الخبراء أن لدى وزارة الدفاع أساليب و وطرق محددة تتبعها للتخلص من البيانات السريّة وغير السريّة حيث تقوم بتدمير الأقراص الصلبة التي تحوي على معلومات سريّة.
المغنطة
هي عمليّة يتم فيها تمرير الأقراص الصلبة والمرنة، وأشرطة البيانات عبر مغناطيس قويّ لإتلاف البيانات. إذا ما نفّذت بالشكل الصحيح فتؤمّن هذه الطريقة عدم استرجاع البيانات .يمكن تنفيذ هذه العمليّة في المنزل أو عن طريق طرف ثالث.
إنّ خسارة البيانات الحساسة كارثة بالنسبة للرأي العام ويمكن أن تلغي دعاوى قضائية خطيرة. لكن من المهم أن يكون هناك خطط احتياطيّة للتعامل مع الرأي العام في حال اختراق أمنيّ.  ويجب أن تكون هذه الخطة جزءاً من برنامج أمنيّ متكام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا