الأربعاء، 30 أكتوبر، 2013

هل صحيح نظامـا لتشغيل اللينكس او ماك لا يحتويان علي فيروسات او لا يمكن اختراقهما !


نظامـا لتشغيل اللينكس او ماك لا يحتويان علي فيروسات او لا يمكن اختراقهما !

لعل هذا الامر شائعة جدا عند مستخدمي نظامي التشغيل لينكس وماك. نتذكر جميعا اعلان ابل الشهيرة I’m mac حينما كان يسخر من ويندوز ومن احد الاسباب وجود فيروسات عليه بينما الماك لا . ولعل ايضا مستخدمي لينكس وتوزيعاتها المختلفة يروجون لهذا الامر بشدة عند الحديث عن مميزات لينكس . والكثيرون ايضا يروجون ان نظام ويندوز هو فقط من يحتوي علي فيروسات ويسهل اختراقه. بنما الانظمة الأخرى نظيفة لا تحتوي علي فيروسات. كل هذه المعتقدات السابقة ثبت انها غير صحيحة بالمرة .

هذه الانظمة تعرضت للكثير من الفيروسات الخطيرة طيلة السنوات الماضية ولعل اشهرها فيروس Leap-A و Hong Kong و HellRTS و Flashback لنظام تشغيل ماك . وايضا فيروس Diesel و Lion و الدودة Devnul . بالإضافة الي العديد من الهجمات والاختراقات التي اصابت كلا النظامين في السنوات الاخيرة .

ولكن المسألة قد تبدو نسبية في هذا الامر . فالحقيقة ان نظام ويندوز نسبته كبيرة جدا في الاصابة بفيروسات واختراقات مقارنة بماك ولينكس ذوي نسبة اصابة قليلة . ولكن هذا الامر يرجع الي النسبة الضخمة جدا لاستخدام ويندوز عالميا (90% تقريبا) مما يجعل بالتأكيد صانعي الفيروسات يوجهون اغلب نشاطهم اليها اكثر من الاخرين . ايضا شهرته الواسعة جعلت اغلب ثغراته معروفة ( خاصة ويندوز XP) اكثر من باقي الانظمة الأخرى . كما اكدت بعض الدراسات ان نظامي لينكس وماك لا يتمتعان بحماية اكبر من الويندوز في التعرض للفيروسات او الاختراقات . بل يوجد بهما ثغرات خطيرة يسهل اختراقها ونشر فيروسات بهما 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا