الجمعة، 18 أكتوبر، 2013

ماذا أتعلم لغات برمجة الويب أم برمجة تطبيقات سطح المكتب؟



هل سألت نفسك هذا السؤال المحير ؟ 
هل مازلت عالقا في ايجاد الأجابة   ؟
اذا انت في المكان الصحيح لطالما يرد في اذهانك هذا السؤال المحير دعنا ندخل في صلب الموضوع بسرعة وبدون مقدمات 
يجب ان تعلم أن هذا المقال سيوجه في الأخير لكونك أنك أنت من سيختار الجوابك لأنك أعلم بنفسك أكثر من أي شخص أخر 
أختيارك لأحد المجالين يعود لأحتياجاتك ورغباتك أنت لكن قبل ذلك يجب أن تعيد تفكيرك في مسألة  أنك ستصبح محترف في اللغتين معا في وقت واحد وعندما أتحدث عن الأحتراف فهوا مستوى ستصله في مدة غالبا على الأقل لاتقل عن 3 سنوات من التطبيق والتمرس ومع ذلك سترى أنك ستحتاج الكثير تم الكتير للأحتراف الحقيقي . 
فما هي رغباتك وتطلاعاتك المستقبلية فمثلا أن أرغب وأرتاح لأنشاء مواقع معينة أو بكل أنواعها فسيقع أختيار طبعا على برمجة الويب واذا كنت ملهما مثلا بصناعة تطبيقات سطح المكتب أو كنت راغبا في صناعة تطبيقات الهواتف الذكية كنظام الأندرويد مثلا فالأمثل لذلك هو تعلم لغات برمجة تطبيقات.
لكن مهلا أريد تدقيقا في الأمر لم أفهم بعد وأنا مازلت حائر ؟
طبعا لن نتوقف في هذا الحد دعنا ندخل في التفاصيل أكثر فمثلا أخترت تطبيقات سطح المكتب فهذا أيظا غير كافي فعليك الأن أن تعرف أيظا انه بكل مجال هناك بحر من اللغات لكن يجب أن نتعامل بذكاء فلن نتعلمها كاملة بل سنتعلم ما نراه أكثر طلبا ورواج والأكثر حاجتا لنا .
قبل أن تتحذث عن تطبيقات الويب أو سطح المكتب يجب أن يكون لك أساس قوي في الأساسيات لذلك دائما في الجامعات مايبدؤون بتدريس الخورزميات (algorithmique) وهي لغة لا تعمل في البرامج فقط ورقة وقلم وتعد اساسا لجميع اللغات ثم بعد ذلك تعلم لغة C في هي الأساس الحقيقي والقوي الذي سينقص عليك الكثير في تعلم أي لغة أخرى لأن أغلب اللغات مبنية على هذه اللغة.
بعد ذلك لك الأختيار فمثلا في برمجة تطبيقات سطح المكتب هناك العديد من اللغات وأنا أنصحك بتعلم مايلي :

1 - JAVA 

جافا لغة برمجة كائنية التوجه تم تطويرها سنة 1995 من طرف شركة Sun، حيث أصبحت بعذ 20 سنة من أقوى اللغات البرمجة وأكثرها أنتشارا في العالم ، جافا لغة جد قوية وجد مستحب تعلمها في الوقت الحالي لبرمجة تطبيقات سطح المكتب فهيا تعمل على جميع الأنظمة ، أيظا بجافا تستطيع عن طريق JAVA EE تطوير تطبيقات الويب ، يمكنك أيظا انشاء تطبيقات للأندرويد على العموم أنصحك بشدة أن أردت تعلم اللغة المصدر العربي المتكامل والقوي شبكة عبد الله عيد
2 - C Language
لغة C واحدة من أقدم اللغات تم تطويرها سنة 1972 من طرف Dennis Ritchie وتعتبر C أم اللغات فهي اساس لغات ك java,c#,c++,javascript . لذلك تعتبر أول اللغات لذلك دائما ينصح للطالب أو المبتدأ عامتا بتعلمها.

3 - ++ C

أنشئت سنة 1983 تعتبر لغة أيظا نصف كأنية التوجه وتعتبر من أكثر اللغات استعمالا في العالم ومن أشهر ما تم تطويره بهذه اللغة تطبيقات الشركة العملاقة أدوبي (photoshop , illustrator ...) وأيظا متصفح فايرفوكس ومتصفح جوجل كروم وبرنامج الصوت winamp والكثير . وهذه اللغة من أكثرها طلبا في التوضيف أو العمل 

4 - #C

سي شارب تم تطويرها من طرفة شركة مايكرسوفت سنة 2000 ، وتعتبر أيظا لغة كائنية التوجه ، وتحتوي هذه اللغة على تركيبة من أفظل مايوجد في C و C++ تعلم هذه اللغة لأي شخص يريد تطوير تطبيقات وينذوز.

5 - OBJECT-C

تم تطويرها سنة 1983 من طرف Tom Love and Brad Cox من شركة أبل كائنية التوجه وتعتبر اللغة الأولى المستعملة في تطبيقات أبل و IOS ، حيث أن جميع منتجات أبل تستعملها كتعريفات أيفون وأيباد ، تعلم هذه اللغة تساعدك في تعلم تطوير تطبيقات ios ، وتعتبر من أكثر اللغات طلبا في العالم من حيث العمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا