الاثنين، 28 أكتوبر، 2013

الانونيموس في عام 2013




أصبحنا نشاهد في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة وضع أقنعة ما يسمى بالأنونيموس على بروفايلات الفيسبوك من قبل أشخاص لديهم ميول وانتماء ذاتي لهذه المجموعة، رغم أن العديد من هؤلاء الأشخاص قد تجدهم لا يفقهون أي شئ في مجال أساليب الإختراق ، بل المعضلة الكبرى أنه قد لايعرف المعنى الحقيقة لهذا القناع وتاريخه ، فقط تجد لديه فكرة واحدة وهي أن هذا القناع يرمز للهاكرز.

وكمحاولة لتنوير الرأي العام والتعريف بتاريخ هذا القناع حتى تأخد فكرة جيدة عن الموضوع وتفهم لماذا كان يلبس هذا القناع ويتخد رمز لمجموعة الهاكر، سوف أحاول في هذه التدوينة التعريف بجميع خلفيات الموضوع وفقا لما قرأته أنا أيضا واستوعبته.

أولا دعني أذكرك أن قناع الأنونيموس كان مأخوذ من روايه عالميه مفادها أن هناك شعب كان يخشى من طغو حكامهم وجبروتهم ، وكانوا يلبسون هذا القناع حتى يزول خوفهم من بطش الحكام ، لذلك كانت وسيلة من خلالها استطاعوا أن ينزلوا إلى الميادين فقاموا بثورة ضد حاكمهم .

ماهو تاريخ ظهور هذا القناع ؟
التأريخ الأنسب لهذا القناع كان على يد شخص يدعى جاي فوكس في عام 1606 حيث حاول تفجير مبنى البرلمان الإنجليزي بالتعاون مع مجموعة من الثوار ، وللإقدام على هذه الخطوة قاموا بارتداء أقنعة لإخفاء هويتهم الشخصية ، حيث كان جاي فوكس هو صاحب هذا القناع الذي قام بتسميته Vendetta التي تعني الإنتقام باللغة الاتيية .

كيف ظهر هذا القناع في السنوات الأخيرة رغم مرور أكثر من 400 سنة على ظهوره؟
في سنة 2006 تم إنتاج فيلم إسمه V for Vendetta وهو فيلم خيال علمي أمريكي تدور أحداثه في لندن في المستقبل القريب ، وهو مقتبس من قصة مصورة صدرت بنفس الإسم ، حيث تدور أحداث الفيلم حول إسم أو رمز V ، الذي كان بطله الشخص الغامض المقنع الذي يسعى إلى تغيير الواقع السياسي في الدولة ،وفي الوقت نفسه يسعى إلى الثأرمن الإستبداد والضلم السائد . فكان بذلك هذا القناع منذ ذلك الوقت رمز للحرية وثورة الشعوب على الأنظمة الحاكمة تحت شعار : لا يجب أن يخاف الشعب من حكومته .. ولكن يجب أن تخاف الحكومات من الشعوب.

لماذا أصبح الهاكر اليوم يحمل هذا القناع كرمز لمجموعتهم التي يطلق عليها الأنونيموس ؟
كما أشرنا في الأول فهذا القناع يستعمل للتخفي تعبيرا على أرائهم ضد الظلم والفساد ، حيث كان أول من قام باستخدامه مجموعة من الأشخاص تدعى YourAnonNows ، الذين قاموا بالظهور به في مظاهرات احتجاجية ضد الفساد والظلم الاجتماعي في عام 2008 ، إلى أن أصبح اليوم معظم الهاكر الذين يشكلون مجموعة الأنونيموس التي أصبحت أول مجموعة هاكرز تستخدم هذا القناع وتختاره شعارا لها مع إضافة تحته سيفين ، لذلك اشتهر هذا القناع باسم هذه المجموعة الأنونيموس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا