الجمعة، 13 سبتمبر، 2013

مجموعة من أسرار الكيبورد keyboard وفوائد بعض الأزرار





 

هاته الصورة توضح لنا أسماء الأزار لنبدأ الآن .
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اليوم بإذن الله سنتعرف على مجموعة من أسرار الكيبورد keyboard وفوائد بعض الأزرار وهي تسهل عليكم العمل في تصفح الحاسوب بحيت لن تحتاجو للفأرة .
فوائد بعض الأزرار :

( Esc )و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت… حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار …. حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر.

( F1 )= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافوا فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .

( F2 )= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) … فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MENU).



( F3 )= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات …. الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) … ياساتر مشوار طويل!!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذي الأزارير …. و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .



( F4 ) = و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COM****R) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة … ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى … و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) … فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) … و 


الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (EDIT) .

( F5 )= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت … و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) … و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز.


( F6 )= و لهذا الزر وظيفتين: الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر … و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) … و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل … و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس … و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .


( F7 )= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .



( F9 )= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) 



( F10 )= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج …. أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد … و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها … و لا كيف… هههههههه .


( F11 )= و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .



( F12 )= و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة (SAVE AS) .


( PRINT SCREEN/SYS RQ )= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) … فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم … فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و انبسط يا عمي …. نحنا في خدمة.


 
والأن لبعض الخدع :
(windows+e)= لتشغيل ال (windows explorer) .
(windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .
(windows+m)= لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .
(windows+r)= لفتح لوحة ال (run) .
(windows+d)= و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) 
(windows+l)= للخروج من الويندوز .
(windows+p)= لفتح خصائص الطباعة .
(windows+c)= لفتح ال (control panel) .
(windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .
(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة .
(windows+pause/break)= لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .
(windows+shift+m)= لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .
(alt+tab)= أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .
(alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .
(alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ …. حركة جميلة جداً .
(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
(alt+d)= تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) .. مهمة .
(alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين (alt+shift) الموجودين على اليسار … بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل .. خلاص … أى خدمة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا