الأحد، 18 أغسطس، 2013

شركة Microsoft




بسم الله الرحمن الرحيم
لا تنسو صلاتكم
كالعديد من الشركات ، تأسست شركة Microsoft بفكرة. لكن هذه الفكرة كانت بمثابة حلم أو رؤية بعيدة المدى. كان الكمبيوتر غير معروف في أواسط السبعينات لكن كان لكل من بيل جيتس وبول ألن قناعة أن ذلك سيتغير.

جيتس وبدايته مع الكمبيوتر:
ينحدر بيل جيتس من عائلة غنية فوالده كان محاميا مشهور. غنى عائلته لم يساعده في بناء إمبراطوريته حيث أنه لم يستخدم دولارا واحدا من أموال عائلته.
في عام 1968 ، اتخذت المدرسة التي كان يدرس بها جيتس وألن قرارا بجمع التبرعات من الأهالي لشراء جهاز كمبيوتر. من بين الطلاب الذي اهتموا بهذا القرار كان بول ألن الذي أسس مع بيل جيتس شركة Microsoft فيما بعد. بدأ جيتس ذو الـ13 عاما وألن ذو الـ15 عاما في الجلوس طويلا أمام جهاز الكمبيوتر الذي اشترته المدرسة حتى أنهما أصبحا يفهمان به أكثر من أساتذتهما.

جيتس وشركته الأولى:
بدأ جيتس في سن الـ14 عاما كتابة برامج قصيرة على شكل ألعاب. في عام 1969 ، انشأ بيل وبول شركة حملت اسم "مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر" بدأ بول وجيتس في فك رموز كمبيوتر المدرسة واستطاعا أن يتلاعبا بقيم فواتير استعمال الكمبيوتر مما تسبب في حرمان جيتس من استعمال الكمبيوتر لمدة ستة أسابيع. كان شغف جيتس بالكمبيوتر كبيرا لدرجة أن أهله أجبروه على الابتعاد عنه لمدة عام للاهتمام بدراسته.
في عام 1971 ، حصلت شركة جيتس وألن على فرصة كتابة برامج لإدارة شؤون الموظفين لشركة محلية في سياتل. أسس بيل جيتس مع صديقه الثاني كنت إيفانس شركة أخرى بعنوان (Logic Simulation Company) وهو مازال في المدرسة. في عام 1972 ، كلفت المدرسة رسميا هذه الشركة بتصميم برنامج ينظم الحصص المدرسية. انتهت هذه الشركة بمقتل كنت إيفانس في حادث.

جيتس وشركته الثانية:
التحق جيتس بجامعة Harvard  لكنه لم يمتنع عن ممارسته هوايته المفضلة. نقطة التحول الثانية حدثت في عام 1974 ، عندما رأى بول ألن نسخة من مجلة Popular Electronics وعلى غلافها صورة لكمبيوتر شخصي اسمه Altair8800. فكر كل من جيتس وألن بكتابة برامج لذلك الكمبيوتر. اتصل الاثنان بشركة MITS للحديث حول تصميم برامج للكمبيوتر الجديد. وافق صاحب الشركة فاعتكف بول وبيل 8 أسابيع ثم أخرجوا برنامجا بلغة الـBasic . هذا التعاقد هو السبب الرئيسي لولادة شركة Microsoft والتي اشتقت من كلمة Microcomputer Software. في عام 1975 ، وقع جيتس وألن عقدا مع شركة MITS لتصميم البرامج. كان ألن هو المصمم الأوحد بينما انشغل جيتس بالأمور القانونية.

بداية شركة Microsoft:
بعد الكثير من الخلافات مع شركة MITS ، ترك كل من بول ألن وبيل جيتس الشركة وأسسا شركتهما الخاصة Microsoft. في عام 1977، قرر جيتس أن يترك الجامعة كي يتفرغ لـMicrosoft حيث أصبح يمل الجامعة على حد تعبيره. المشكلة أن البرامج التي صممها بول وجيتس تعود ملكيتها إلى شركة MIT. بعد اللجوء إلى القضاء ، صار بإمكان Microsoft بيع برامج Basic. بيعت البرامج للكثير من الشركات مثل: Apple وRadioshack وNCR وGeneral Electric. كان فريق ألن يصمم البرامج وجيتس يوقع العقود.





ازدهار شركة Microsoft:
وقعت الشركة عام 1977 عقدا من احدى الشركات اليابانية يكفل ربحا مريحا للشركة، لكن هذا لم يكن ما يريده جيتس ورفاقه. كان عدد موظفي الشركة 13 يعملون طوال الليل. استطاعت Microsoft بالـ13 موظف أن تجمع أول مليون دولار. في هذه الأثناء ، كان جيتس عصبيا للغاية يصرخ بوجوه الموظفين عندما يلمح تقصيرا. كان شخصية صعبة الإرضاء فكلما صمموا برنامجا ألح عليهم لتطويره.





نشأة MS-DOS:
عرضت شركة IBM على Microsoft تصميم برامج لحسابها. لم يبدأ جيتس من الصفر لتصميم برنامج DOS لكنه ذهب إلى شركة اسمها Style تملك برنامج تشغيل يسمى QDOS-86. نجحت Microsoft في شراء هذا البرنامج بمبلغ 75 ألف دولار وطورته ليصبح MS-DOS. توالت التطبيقات حيث صممت الشركة Word 1.0 الذي كلف الشركة ما يقرب من 3.5 مليون دولار بسبب الدعاية والتجربة المجانية. عندما تعاقدت IBM مع Microsoft ، كانت IBM شركة عملاقة تحتوي على 340 ألف موظف و306 مليار دولار كدخل سنوي ، أما Microsoft فكانت تحتوى على 32 موظفا وربح لا يكاد يذكر.


نشأة Windows:

جمع بيل جيتس 30 من أفضل المبرمجين وقضوا عامين مع ساعات عمل إضافية في محاولة لإختراع Windows. النتائج الأولية كانت مخيبة للآمال لكن اختراع الفأرة (Mouse) كان أمر فعالا وقتها. بدأ جيتس كعادته بالصراخ والتهديد للمبرمجين لدفعهم للعمل وتقديم أفضل ما لديهم حتى أخرجوا البرنامج كما نعرفه... في عام 1986 وتحديدا في 13 مارس دخلت الشركة سوق الأسهم وحينها أصبح كل من بيل جيتس وبول ألن من أصحاب الملايين... وتربع جيتس على عرش أغنى أغنياء العالم لكنه لم يغير من طريقة حياته. تلك الطريقة التي صعد بها سلم النجاح.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا