الثلاثاء، 13 أغسطس، 2013

الأخطاء العشرة الواجب تجنبها للمبتدئ اللينوكس



الأخطاء العشرة الواجب تجنبها للمبتدئ اللينوكس


إذا كنت مبتدئا في استخدام لينوكس فبالتأكيد هذا المقال هام لك …
أنا هنا أتحدث عن المستخدمين العاديين للينوكس، وليس المهووسين (Geeks). والمستخدم العادي الذي اقصده هنا هو الذي لا يهمه ولا يريد ان يعرف كيف يعمل الكمبيوتر ولكنه يستخدمه في حياته اليومية وفقط.
وبمرور الوقت تزيد شهرة بعض توزيعات لينوكس . خاصة أبونتو. وهذا ما يثير اهتمام بعد المستخدمين المحترفين لمايكروسوفت ويندوز بتجربه لينوكس , ولكن هؤلاء المنتقلين حديثا للينوكس يكررون بعض الاخطاء الشائعة وهذا ما سنتكلم عنه هنا.
1_تجاهل التوثيق والمساعدة الرسمية اللتي تأتي مع التوزيعة
على سبيل المثال ، النسخة المنصبة حديثا من أبونتو تجد في الشريط العلوي ايقونة علامة استفهام زرقاء بجانب ايقونة فايرفوكس. فمركز المساعدة بأبونتو ليس عديم القيمة لقد أنشأ لمساعدتك , ولنسأل انفسنا بجدية كم عدد من استخدموا المساعدة والتوثيق الرسمي.
2_عدم الدخول على المنتديات أو قنوات الـ irc للمساعدة خطوة بخطوة أو لإيجاد حلول سريعة
بالطبع لا تفعل هذا إلا إذا بحثت في جوجل أولا أو اي محرك بحث أخر. جوجل هو صديقك وخاصة البحث الخاص بلينوكس Google – Linux Seach. لا تتجاهل الويكي أيضا فهي مساهمات من أعضاء المجتمع لمساعدتك على التعامل بسهولة مع ما تريد معرفته
3_تجاهل رسائل الخطأ اللتي يعطيها لك النظام
في جنو/لينوكس ليس كل خطأ معناه حدوث تعليق أو مشكلة كبيرة بالنظام، لذلك عند قرائتك بعناية لرسائل الخطأ ستجد أنها تخبرك ما هي المشكلة وكيف يمكنك حلها.
على سبيل المثال: اذا استخدمت apt-get للبحث عن حزم وتبين أن هذه بعض إعتماديات الحزم مكسورة broken dependences ستجد أنها يقول لك يوجد عدد …. من الحزم المكسورة ولكنه يخبرك استخدم apt-get install -f لإصلاح المشكلة.
4_استخدام المستخدم الجذر
لا يمكنك ان تتعامل بسهولة مع لينوكس حتى تعرف كيف تستخدم صلاحيات الجذر root. تعامل مع النظام ولا تقلق من أن تخرب شيئا. إنها احسن الطرق للتعلم. إذا كنت قلقا من أن يؤدي استخدامك لتعطيل شئ ضع لينوكس على جهاز إفتراضي Virtual Machine وأبق دائما نسخة إحتياطية في حالة حدوث أي مشكلة.
5_التفائل الزائد عن الحد
لا تتفائل أكثر من اللازم ، جنو/لينوكس لن يعمل أسرع ب 3000% أسرع من مايكروسوفت ويندوز. ولكنه يظل أفضل كثيرا. فهو مستقر وهذا لا يعني أنه نظام خال من العيوب.
6_الإعتماد على wine كثيرا
استخدام wine طريقة جيدة لتشغيل برامج ويندوز على لينوكس. ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تشغيل كل البرامج على wine. فهو ليس الحل الأمثل. لذلك فمن الأفضل أن تجد بديلا يعمل بشكل إفتراضي. لذلك عندما لا يعمل برنامجك على wine لا تصرخ وتتكلم كثيرا ولكن جد طريقة إلتفافية لتشغيله أو أوجد البديل.
7_البحث عن أفضل توزيعة
لن تجد أفضل توزيعة أبدا . Distrowatch ليس خدمة للزواج الأخطاء العشرة الواجب تجنبها للمبتدئ smile.png. أختر فقط التوزيعة اللتي تجد أنها الأقرب لما تريده. وأبدأ في تخصيصها . فلن تجد أبدا توزيعة تقدم كل شئ كما أنه لا يجد ما يمنعك من اللعب بتوزيعتك وتخصيصها كما تشاء. فقط خصص توزيعتك المفضلة وشاركها مع الاخرين.
8_البدأ بسطر الأوامر
قد يعترض الكثيرون على هذا، ولكني أعتقد أن هذا ليس ضروريا. لكي تستخدم جنو/لينوكس لا يجب أن تكون محترفا لسطر الأوامر. يجب عليك انت تعرف فكرة مبسطة عن سطر الأوامر وطريقة كتابة الأوامر. تعلم الأساسيات فقط إذا كنت تستخدم لينوكس كجهاز شخصي. يوجد العديد والعديد من المراجع عن سطر الأوامر والأومر الخاصة بـ bash اللتي يمكن أن ترجع لها عند الضرورة. إذا كنت تتعلم لينوكس لكي تدير سيرفرات فلا غنى لك عن سطر الأومر.
9_تعليق الأخطاء على شماعة اللينوكس
إذا كنت خبيرا بتكنولوجيا المعلومات ولديك مشاكل مع لينوكس. فلا تعتقد انك خبير. فلا يهم إذا كنت خبيرا في تكنولجيا المعلومات على أنظمة مايكروسوفت. ولكن يوجد الكثير والكثير ممن هم ضد اللنوكس على الإنترنت. فلقد رأيت العديد “الخبراء” يلقون باللوم على لينوكس عن أخطاء هم من ارتكبها. بالمناسبة اللينوكس لا يأتي بضمان لذلك فلن تجدي لعبة اللوم هذه فهذا ليس عدلا.
هذه تسع أخطاء , وإليك العاشر
10_ترك استخدام اللينوكس
إذا كنت محترفا في أنظمة الماك أو الويندوز فهل هذا يعني أنك ولدت خبيرا؟؟ بالطبع لأ … لا يمكن أتقان شئ من مجرد استخدامه يوما واحدا أو استخدامه بمهام بسيطة من مهامنا اليومية. فتعلم المشى يحتاج إلى تمرين وكذلك لينوكس. تعلم لينوكس ليس التحدي المهم وليس مهم حرجة ، لذلك أعطه بعض الوقت. أنه نظام تشغيل وليس برنامج.
يوجد مفهوم خاطئ لدى البعض أن استخدام لينوكس صعب ولا يمكن تعلمه بسهولة ، فقط فكر في أنه سهل وسيكون سهلا بالنسبة لك ….

0 التعليقات:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا